تطبيق فيسبوك يظهر على هاتف ذكي، في 23 نيسان/ أبريل 2021، وذلك في سيرفسايد بولاية فلوريدا الأمريكية. يمكن للتواصل عبر الإنترنت أن يجلب مخاطر أمنية للصحفيين. (صور أسوشيتد برس/ ويلفورد لي)

السلامة الرقمية: الاستخدام الآمن للمنصات على شبكة الإنترنت من قبل الصحفيين

يستخدم الصحفيون نطاقاً واسعاً من المنصات على شبكة الإنترنت لتوزيع عملهم والتواصل مع مصادر معلوماتهم وجمهورهم. وثمة منصات عديدة تتيح التفاعل مع الآخرين، من قبيل وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات ويكي التي تتيح التحرير التعاوني للمواد، وخدمات استضافة المحتوى من قبيل ’ووردبرس‘ و ’سوبستاك‘، ويمكن لهذه المنصات أن تتضمن مشاكل أمنية لك وللآخرين من العاملين معك ومن معارفك. ومع ذلك، ثمة خطوات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك على نحو أفضل.

قم بحماية حساباتك

قم بتطبيق ميزة التحقق من الهوية باستخدام عاملين لجميع الحسابات التي تتيح ذلك. وتساعد هذه الطبقة الأمنية الإضافية في منع إمكانية الوصول غير المرخصة، وذلك من خلال الطلب من أي شخص يريد دخول الحساب إدخال كلمة السر لتوفير طبقة أخرى من التحقق، وعادة ما يكون رمزاً يُرسل إلى هاتفك أو مفتاح أمني تحمله معك.

  • استخدِم تطبيقاً للتحقق من الهوية، من قبيل تطبيق ’أوثي‘ (Authy) لاستخدامه عند الاستعانة بميزة التحقق من الهوية باستخدام عاملين، وذلك بدلاً من الاعتماد على رسالة نصية هاتفية، والتي من الأسهل اعتراضها.
  • تقوم بعض المنصات بإشعارك بشأن محاولات تسجيل الدخول في حسابك وذلك كشكل من أشكال ميزة التحقق من الهوية باستخدام عاملين – لذلك يجب أن تتحقق من تفعيل هذه الميزة على جميع المنصات التي تستخدمها.

استحداث كلمات مرور طويلة وفريدة تتكون من 16 حرفاً على الأقل، وتتضمن أرقاماً وحروفاً ورموزاً، بغية جعلها صعبة على الاختراق.

  • لا تقم أبداً بتكرار كلمة المرور في حسابات مختلفة. فإذا تمكن أحد ما من اختراق كلمة مرور، يظل بإمكانك منعه من الوصول إلى حساباتك الأخرى.
  • لا تستخدم أبداً معلومات شخصية في كلمة المرور بحيث يسهل اكتشافها – من قبيل تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف.
  • استخدم تطبيقاً لإدارة كلمات المرور بغية استحداث وتخزين كلمات المرور.
  • إن أمن كلمة المرور أكثر أهمية للحسابات التي لا تتضمن ميزة التحقق باستخدام عاملين.

اعرف المزيد عن حماية حساباتك، وذلك على مجموعة أدوات السلامة الرقمية الصادرة عن لجنة حماية الصحفيين.

المواد التي تقوم بمشاطرتها

الخاص في مقابل العام

إن المحتوى الذي تنشره بصفة شخصية وسرية قد لا يكون شخصياً وسرياً بقدر ما تعتقد. فمن الممكن أن يكون بوسع أشخاص أخرين على المنصة التي تستخدمها – أو أشخاص يعملون مع الشركة التي تدير المنصة – رؤية هذا المحتوى. كن مدركاً لما يلي:

  • فكّر في الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى المنصة التي تستخدمها. وهل يمكن مشاهدة المحتوى من قبل الجمهور؟ أو من قبل أشخاص آخرين لديهم حساب على المنصة؟ أو من قبل الأشخاص الذين تصرح لهم فقط بمشاهدة المحتوى؟
  • استعرض إعدادات الخصوصية لكل منصة تستخدمها لتحديد ما هي المعلومات التي تكون عامة تلقائياً. قم بإخفاء المحتوى الذي لا تشعر بالراحة لأن يتوفر للعموم، أو قيّد الوصول إليه أو احذفه.
  • تذكّر أنه يمكن للآخرين الوصول إلى الرسائل الخاصة ورسائل الإيميل إلا إذا كانت الرسائل مشفرة من البداية إلى النهاية – وحتى تلك المشفرة يمكن قراءتها من قبل أشخاص يتمكنون من الوصول إلى الجهاز، إما شخصياً أو عبر اختراق الجهاز عن بعد.
  • فكّر بحرص بشأن المواد قبل نشرها، إذ يمكن أن تصبح مواد دائمة. فبعض المنصات تخزّن المحتوى حتى بعد حذفه، والذي يمكن لعملاء الحكومة طلب الاطلاع عليه، كما يمكن لأرشيف الإنترنت ومواقع أخرى أن تحتفظ بسجلات أيضاً.
المعلومات الشخصية

تقوم المنصات الموجودة على الإنترنت بجمع الكثير من البيانات عنك والتي يمكن للآخرين، بما في ذلك المسؤولون الحكوميون، أن يطلعوا عليها وأن يستخدموها لمراقبتك أو مضايقتك.

  • تجنّب نشر معلومات شخصية يمكن استخدمها لتحديد موقعك، أو الاتصال بك، أو التحقق من هويتك، من قبيل تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك.
  • تجنب نشر معلومات شخصية يمكن أن تكشف عن هويات أشخاص آخرين، خصوصاً مصادر معلوماتك.
  • احذف المحتوى الذي لم تعد تريده أن يتوفر للعموم، أو اطلب من المنصة حذفه. ويعتمد مزودو الخدمات إجراءات مختلفة – إذ تتيح لك منصات التواصل الاجتماعي إزالة بعض المحتوى بنفسك، فيما تقبل منصات أخرى من قبيل موقع البحث في غوغول، وخرائط غوغول، وموقع ’ويكيميديا‘، طلبات لإزالة المحتوى.
  • عليك أن تدرك بأن عنوان الإنترنت الذي يربط جهازك بالإنترنت (IP) قد يكون مرئياً للجهات التي تدير المواقع الإلكترونية، ولمزودي خدمة الإنترنت، وجهات أخرى، ويمكن استخدام هذا العنوان لتحديد مكانك الفعلي.
الصور

يمكن للصور التي تنشرها على الإنترنت أن تكشف معلومات كثيرة.

  • قم بإزالة البيانات الفوقية (metadata)، المعروفة أيضاً باسم (EXIF) – وهي المعلومات المرفقة بالصور الرقمية والتي تكشف تاريخ ومكان التقاط الصورة، وباستخدام أي كاميرا وأي جهاز هاتف – وذلك قبل أن تنشر الصورة، ولا تقم بتحميل أي بيانات أكثر مما هو ضروري.
  • استخدم صوراً عامة محايدة لا تكشف عن وجهك أو موقعك إذا كنت منشغلاً بشأن سلامتك.
  • كن مدركاً بأن الصور التي تقوم بتحميلها قد تكون متوفرة مجاناً للآخرين كي يستخدموها بموجب شروط وأحكام بعض المنصات. تجنّب تحميل الصور التي لا تريد أن يقوم الآخرون بمشاطرتها أو نسخها، خصوصاً إذا كانت تنطوي على أحداث حساسة من قبيل الاحتجاجات والتظاهرات.

اقرأ تقارير الشفافية

تقوم شركات التكنولوجيا ومنظمات أخرى بنشر تقارير منتظمة حول الشفافية وتوضح فيها الطلبات التي تلقتها من الحكومات للوصول إلى بيانات أو إزالتها، وهذا قد يساعد في توجيه قرارك بشأن تحديد الخدمة الآمنة التي يمكنك استخدامها. ومن بين الأمثلة على ذلك شركات غوغول، وفيسبوك، وتويتر، وويكيميديا، ووردبرس.