صحفيون من كشمير يحملون يافطات أثناء احتجاج نظموه في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وذلك بعد 100 يوم من قطع خدمة الإنترنت في منطقة سرينجار في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير. ويكافح الصحفيون في جميع أنحاء العالم للعمل أثناء قطع خدمة الإنترنت الذي غالباً ما يحدث أثناء فترات الاضطرابات أو الفترات التي تشهد أحداثاً سياسية مهمة. (صور وكالة أسوشيتد برس/ مختار خان)

الأمن الرقمي: قطع خدمة الإنترنت

وجد بحث أجرته لجنة حماية الصحفيين أن قطع خدمة الإنترنت يؤدي إلى تبعات خطيرة على حرية الصحافة ويضع صعوبات جمة أمام قيام الصحفيين بعملهم على نحو مؤثر وفعال. ويعني قطع خدمة الإنترنت أو تقييد إمكانية الوصول إليها أن العاملين في السلك الإعلامي لا يتمكنون من الاتصال بالمصادر أو التحقق من صحة البيانات أو تقديم المادة الصحفية إلا بعد انتهاء الحدث. وتحدث عمليات قطع الإنترنت على الأرجح في أوقات النزاعات أو التقلبات السياسية أو أثناء فترة الانتخابات حيث تلجأ الحكومات إلى هذه الأساليب لتقييد قدرة جمهور العامة على الوصول إلى المعلومات، بحسب المراقبين الدوليين في منظمة ’آكسيس ناو‘.

وثمة أنواع مختلفة من ممارسات قطع خدمة الإنترنت قد يعم بعضها كافة مناطق الدولة فيما قد يطال بعضها مناطق بعينها. وعندما يقع إغلاق كلي للخدمة فسوف يواجه الصحفيون انقطاعاً تاماً لخدمات الإنترنت والاتصالات مما سيحول بينهم وبين الدخول إلى شبكة الإنترنت أو الاتصال بالآخرين عن طريق الهاتف الأرضي أو الخلوي. وقد تأمر الحكومات مزودي خدمات الإنترنت بتقييد الوصول إلى مواقع أو خدمات محددة، من قبيل تطبيقات الاتصالات أو موقع ’يوتيوب‘، كإغلاق جزئي قد يحدُّ كذلك من قدرة العاملين بوسائل الإعلام الاتصال بالآخرين أو تحميل المحتوى إلى الشبكة. ومن الطرق الأخرى للتحكم في الإنترنت إبطاء سرعة الشبكة مما يجعلها عديمة النفع جراء عدم التمكن من تنزيل الصفحات إلى الأجهزة أو من تحميل المحتوى إلى الشبكة.

لذلك يعتبر التحضير أمراً مهماً للتعامل مع كافة أنواع انقطاع خدمة الإنترنت. وقد تكون المعلومات الواردة أدناه مفيدة للصحفيين الذين يساورهم القلق من انقطاع الإنترنت.

أفضل ممارسات العامة المتعلقة بالأمن الرقمي

من شأن استباق انقطاع الإنترنت عن طريق إعداد الممارسات السليمة للأمن الرقمي أن يجعلكم أكثر استعداداً وأن يوفر لكم حماية أفضل عند التغطية الإعلامية أثناء انقطاع الإنترنت.

  • قم بتأمين أجهزتك والحد من كمية المعلومات المتاحة عليها بما يضمن لك ولمصادرك حماية أفضل في حال جرى اعتقالك وأنت تغطي الأخبار أثناء انقطاع الإنترنت.
  • استخدم تطبيقات التراسل المشفرة بالكامل (من الطرف إلى الطرف) للاتصال بالآخرين. والمقصود بالتشفير الكامل أن المحتوى المرسل عبر التطبيق، بما في ذلك المكالمات، يجري تشفيره ولا يمكن اعتراضه وهو في طريق الإرسال. من أمثلة تلك تطبيق سيغنال أو واتساب، فهذه الشركات لا تمتلك إمكانية الدخول إلى محتوى الرسائل وبالتالي لا يمكن استدعاؤها من قبل الحكومات.

يمكنك معرفة المزيد حول أمن الأجهزة والاتصالات المشفرة بالرجوع إلى مجموعة أدوات الأمن الرقمي من لجنة حماية الصحفيين.

الاستعداد لانقطاع الإنترنت

  • تنبأ بالأوقات التي سيحدث فيها قطع لخدمات الإنترنت والاتصالات. ومن المرجح أن يكون من بينها الأوقات التي تشهد الاضطرابات المدنية ومظاهرات وكذلك خلال فترات الانتخابات. وقد تكون بعض مناطق بلادك أكثر عرضة للقيود على الإنترنت من غيرها.
  • راقب التعديلات على القوانين التي تتيح للحكومات قطع الاتصال بشبكة الإنترنت وغيرها من أشكال الاتصال. وابحث في ما تقوم به حكومات أخرى في المنطقة المحيطة ببلدك بخصوص قطع الإنترنت والاتصالات.
  • تحدث مع غرفة الأخبار والزملاء بشأن التخطيط للتعامل مع حالة الانقطاع التام. قم بوضع خطة تبين بالتفصيل مكان وزمان الالتقاء الشخصي والطريقة التي ستوثق بها المعلومات وطريقة إرسالها إلى المحررين دون استخدام الإنترنت. فكر في تبادل أرقام الهواتف الأرضية ولكن انتبه إلى أن مكالمات الخطوط الأرضية غير آمنة وأنه لا ينبغي استخدامها للمحادثات الحساسة. خطط الطريقة التي ستدعم بها زملاءك الذين يسكنون ويعملون في مناطق وأماكن من المحتمل أن تتأثر بالانقطاع.
  • قم، وقبل انقطاع خدمة الإنترنت، بطباعة المستندات أو المحتوى من المواقع الإلكترونية والتي قد تحتاج إليها.
  • زوّد طاقم العاملين بأدوات تخزين البيانات النقالة كشرائح الذاكرة ’يو أس بي‘ أو الأقراص المدمجة (سي دي) كي يستخدموها أثناء انقطاع الخدمة.

اختيار الأدوات الصحيحة

تكون الأدوات والخدمات الإلكترونية عرضة للاختراقات الأمنية. لذا يُنصح الصحفيون بمواكبة أحدث معلومات الأمن الرقمي وخاصة عندما يتعلق الأمر بأدوات الاتصال، من قبيل تطبيقات التراسل. النصائح التالية هي النصائح المعمول بها حتى نيسان/ أبريل 2021.

  • قم بتنزيل وإعداد خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي إن- VPN) بحيث تتمكن من الوصول إلى المواقع المحجوبة أثناء الإغلاق الجزئي للإنترنت. وتقوم الشركات المزودة لخدمة الإنترنت بحجب خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة بصورة متكررة، لذا يُنصح بأن يكون لديك عدد من الخيارات المتاحة. وتَعتبر بعض الحكومات استخدام تقنية الشبكة الافتراضية الخاصة عملاً مخالفاً للقانون، لذا كن على اطلاع على نصوص القانون في هذا الصدد ببلدك. هذا ولن يفيدك استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة في شيء في حالة الإغلاق التام لشبكة الإنترنت.
  • ليكن لديك أكثر من طريقة للاتصال بالآخرين. فتنزيل مجموعة من تطبيقات الاتصالات وتثبيتها على الجهاز يمنحك القدرة على التنقل بين الخدمات كلما تم حجب إحداها. وكن متنبهاً بالنسبة للثغرات الأمنية التي قد تعتري مختلف التطبيقات. فعلى سبيل المثال، قد تتطلب منك بعض الخدمات تشغيل التشفير بدلاً من أن يكون هذا هو الإعداد الافتراضي لها. وقد تصبح مجبراً أثناء انقطاع الإنترنت على الاتصال عبر وسائل أقل أماناً، مثل الرسائل القصيرة، لذا كن متيقظاً للطريقة التي ستتبادل بها مع الآخرين أية بيانات حساسة.
  • تعلّم كيفية تبادل البيانات باستخدام تقنيات البلوتوث، والواي فاي مباشر، وتقنية الاتصال بالمحيط المجاور (NFC). إذ تتيح لك هذه الطرق ربط هاتفك مع هاتف آخر من أجل بث المعلومات دون الحاجة إلى الدخول إلى الإنترنت. وهذه الطرق موجودة عادة في قسم الإعدادات في هاتفك. قم بالتدرب على استخدامها قبل حدوث الانقطاع واعرف حدودها عندما يتعلق الأمر بتبادل الملفات.
  • قم بتحميل أدوات التراسل بتقنية النظير للنظير، مثل ’بريار‘ (Briar) أو ’بريدجفاي‘ (Bridgefy)، وتثبيتها على جهازك. يعمل تطبيق ’بريار‘ للتراسل المشفر بالنظير للنظير عبر الإنترنت، وواي فاي مباشر، والبلوتوث. ويمتلك ’بريدجفاي‘ مزايا أمنية أقل من ’بريار‘، لكنه يعمل لمسافات أطول منه.
  • من شأن الحصول على شريحة اتصال (SIM) دولية مزودة بميزة التجوال أو على هاتف بالأقمار الصناعي أن يصلك بشبكة الإنترنت. ولكن تنبّه إلى المخاطر الأمنية التي ينطوي عليها استخدام هذه الخدمات وخصوصاً فيما يتعلق بتتبع الموقع. وتأكد مما أذا كانت مثل هذه الخدمات قانونية أم لا في البلد الذي أنت فيه.

أثناء انقطاع الإنترنت

  • قد تجعلك تغطية الأحداث أثناء انقطاع الإنترنت أكثر عرضة للاعتقال، ويتوقف ذلك على الظروف. تأكد من عدم احتواء أجهزتك على أية معلومات ذات طبيعة حساسة من شأنها أن تعرضك أو تعرض أحداً غيرك للخطر.
  • حتى لو كانت التغطية بالوقت الحقيقي صعبة، فربما تظل قادراً على توثيق ما يجري. قم باستخدام وحدة التخزين في شريحة ’يو أس بي‘ أو قرص مدمج ، مشفرة إذا أمكن، لتخزين البيانات وتسليمها للزملاء والمحررين. انتبه إلى أن عدم تشفير هذه الأدوات قد يتيح للسلطات الاطلاع على محتوياتها إذا ما تم اعتقالك.
  • قم بتبادل الملفات بين الأجهزة باستخدام البلوتوث أو الواي فاي مباشر أو تقنية الاتصال بالمحيط المجاور (تكون مدرجة عادة تحت إعدادات الجهاز). ولكن عليك الانتباه إلى أن نقل البيانات بهذه الطريقة لا يعد آمناً، وكذلك التنبُّه إلى ضرورة إغلاق أي شي تستخدمه فور انتهائك من استخدامه لتجنب اتصال جهازك بأية أجهزة قريبة غير معروفة لديك.
  • قم باستخدام تطبيقات الاتصالات بتقنية النظير للنظير، مثل ’بريار‘ أو ’بريدجفاي‘. وكن متنبهاً للمخاطر الأمنية لكل منهما.
  • حاول تجنب طرق الاتصال غير المأمونة، مثل الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية، لتبليغ معلومات حساسة أثناء انقطاع الإنترنت؛ إذ بمقدور الحكومات اعتراضها أو الدخول إليها عن طريق مزود خدمة الاتصالات على سبيل المثال.
  • يمكن لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد استخدام تقنية ’ف-درويد‘ (F-Droid) لتنزيل التطبيقات دون الحاجة إلى الشبك على الإنترنت. ومن الخيارات الأخرى المتاحة مع الأندرويد، استخدام ملف ’إيه بي كيه‘ (APK – حزمة تطبيق أندرويد) لتثبيت التطبيق على جهازك. ويمكن تبادل هذه الملفات فيما بين الأجهزة دون دون الربط مع متجر تطبيقات (app store) ودون أن تخضع لتدقيق التطبيقات، لذلك عليك ألا تقبل أية ملفات إلا من الأشخاص الذين تثق بهم.
  • وثِّق انقطاع خدمة الإنترنت عن طريق أخذ لقطة لشاشة المواقع المحجوبة. ويمكنك مشاطرة هذه المعلومات في موعد لاحق مع المنظمات المعنية بالحقوق الرقمية في بلدك أو على المستوى الدولي. وتنبه إلى أن القيام بذلك قد يعرضك للخطر.

بعد انتهاء الانقطاع

  • تناقش مع غرفة الأخبار أو الزملاء بشأن ما الذي نجح والذي لم ينجح فيما يتعلق بالاستعداد لحالة انقطاع الإنترنت.
  • استعرض محتويات أجهزتك، وخذ نسخاً احتياطية منها ثم انقلها إلى وحدة تخزين خارجية أو إلى السحابة. وقم -حيثما أمكن- بتشفير بياناتك لمزيد من التأمين.

مصادر أخرى