محكمة تفرض غرامات على صحفي وجريدتين في الكويت

نيويورك، 8 آذار/ مارس 2010 – تعرب لجنة حماية الصحفيين عن شجبها لقرار محكمة كويتية بفرض غرامة على صحفي وجريدتين بسبب تصريحات اعتبرتها الحكومة مهينة للأسرة الحاكمة ورئيس الوزراء.

وفقاً لتقارير صحفية محلية، فرضت محكمة جنائية كويتية يوم الأحد غرامة على الكاتب والصحفي المعارض محمد عبد القادر الجاسم قيمتها 3,000 دينار كويتي (ما يعادل 10,500 دولار أمريكي) بسبب نشره مقالاً في تشرين الثاني/نوفمبر انتقد فيه رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة. وزعم المقال أن وسائل الإعلام التي يدعمها رئيس الوزراء ظلت تؤجج التوترات بين الطائفتين السنية والشيعية في البلاد. وقال المحامي عبد الكريم حيدر، وهو محامي الدفاع في قضية الجاسم، إنه سيستأنف الحكم. كما فرضت المحكمة غرامة مساوية على الصحيفة اليومية المستقلة “عالم اليوم” التي نشرت المقال.

وقال محمد عبد الدايم، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، “نحن نناشد القضاء الكويتي أن يلغي هذه الأحكام. وينبغي أن تكون الصحافة قادرة على توجيه الانتقادات بحرية إلى المسؤولين الحكوميين حتى إن كانوا من أفراد الأسرة الحاكمة. إن من الإجحاف اعتبار انتقاد المسؤولين الرسميين جريمة في الكويت”.

وفي قضية منفصلة، فرضت المحكمة ذاتها غرامة على الصحيفة اليومية “الرؤية” والتي نشرت مقابلة مع عضو مجلس الأمة السيد محمد هايف انتقد فيها الانقسامات ضمن الأسرة الحاكمة. وقد بلغ مقدار الغرامة على الصحيفة وعلى عضو مجلس الأمة 3,000 دينار كويتي (ما يعادل 10,500 دولار أمريكي).